English
موقع منظمة المرأة العربية المكتبة الإلكترونية للمرأة العربية
الأحد 18 - نوفمبر - 2018
 
اتصل بنا مواقع ذات صلة موقع المنظمة شروط الأستخدام الكفاءات النسائية الخدمات من نحن الرئيسة
 
 
من نحن
 
 

تنطلق فكرة شبكة المرأة العربية في بلاد المهجر من الإيمان بأن المهاجرات العربيات حول العالم هن جزء لا يتجزأ من الكيان العربي، من المهم التعريف بهن ودعم روابطهن بأوطانهن الأم، وأنهن يمثلن ثروة هائلة من الموارد البشرية التي تمثل رصيداً ثميناً لأوطانهن الأم تعتز به هذه الأوطان وتفخر، خاصة وأن منهن من حققن نجاحات مشهودة في جميع المجالات وحققن مكانة بارزة في دول استقرارهن .


المبادرة والإنشاء
  • تفضلت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام والرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية بدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيسة منظمة المرأة العربية (2007-2009) بالإعلان عن تبرعها لإنشاء شبكة المرأة العربية في بلاد المهجر ، وذلك خلال فعاليات المؤتمر الأول للمنظمة الذي عقد في مملكة البحرين في الفترة 13-15/11/2006. و في احتفالية إعلامية عقدت بمقر المنظمة في الأول من فبراير/شباط 2007،تزامنا مع يوم المرأة العربية،أعلنت سعادة الأستاذة/ نورة السويدي،مديرة الاتحاد النسائي العام و عضو المجلس التنفيذي للمنظمة عن دولة الإمارات العربية المتحدة،بدء العمل في إنشاء الشبكة.

  • قامت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بإطلاق "شبكة المرأة العربية في بلاد المهجر" خلال فعاليات المؤتمر الثاني للمنظمة الذي رعته سموها ورأسته واستضافته دولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة 11-13/11/2008.

  • خضع موقع الشبكة بدءً من شهر سبتمبر 2009 لعملية تطوير شاملة شملت الشكل و المحتوى مما اقتضى إغلاقه أمام الزوار .وقد تمت إتاحة الموقع مرة أخرى للزوار في بث تجريبي في الأول من فبراير /شباط 2011 بمناسبة يوم المرأة العربية،ومن ثم إعادة إطلاقه في شكله المطور في الثامن من مارس/اذار 2011 بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

محتويات الشبكة
تتكون الشبكة من قاعدتي بيانات:

  • الأولى: هي قاعدة بيانات الخدمات الأعلى فائدة للسيدات العربيات المهاجرات ،وتتضمن تعريفاً بالجهات والخدمات التي عادة ما تحتاج اليها السيدات العربيات المهاجرات في دول استقرارهن ،وطرق الاتصال بها ،و منها سفارات الدول العربية ،مكاتب جامعة الدول العربية،أماكن تدريس اللغة العربية ،دور العبادة  ذات الصلة بالجالية العربية ،المنظمات المهتمة بالجالية العربية أو المرأة العربية ،مراكز الأبحاث والاقسام العلمية المهتمة بالمرأة العربية أو دراسات الشرق الأوسط.


  • و الثانية:هي قاعدة بيانات الكفاءات النسائية العربية المهاجرة ،وتتضمن التعريف بأبرز السيدات العربيات المهاجرات إلى خارج المنطقة العربية.

الأهداف
  • توفير خدمة معلوماتية مفيدة للسيدات العربيات في بلاد المهجر، يمكنهن عبرها التعرف على أهم الجهات والخدمات التي يمكن أن يحتجنها في بلاد استقرارهن وطرق الاتصال بها . وذلك بما من شأنه أن ييسر عليهن تجربة الهجرة والاستقرار في مجتمعاتهن الجديدة، ويساهم في الوقت نفسه في الحفاظ على وشائج تواصلهن وأبنائهن مع ثقافتهن الأم.

  • التعريف بالكفاءات النسائية العربية في بلاد المهجر بصفتهن يشكلن رصيدًا ضخما من الطاقات من الواجب الإفادة منها ،سواء من حيث إبرازهن كقدوة تحتذي بها الأجيال العربية الشابة ، أو تيسير طرق التواصل معهن أمام المهتمين في المنطقة العربية للإفادة من خبراتهن في مجال تخصصهن في مشروعات وبرامج وطنية تدعم التنمية بالداخل، أو الإفادة منهن كممثلات لأوطانهن وثقافتهن في إدارة حوار حضاري مثمر مع الثقافات الأخرى في بلاد استقرارهن حول العالم.

  • توفير فرصة للتواصل فيما بين المهاجرات العربيات في الأماكن المتقاربة جغرافيا وبالتالي فيما بين الأسر العربية على نحو قد يزيد من قدرة العرب على التفاعل البناء ومن ثم خلق رأس مال اجتماعي قائم على التكامل في الحاجات والتراكم في الخبرات.

جميع الحقوق محفوظة لمنظمة المرأة العربية 2014